Learn More

ما هي تقنيه الواقع الافتراضي Virtual Reality وأهم مميزاته

68

تعريف الواقع الافتراضي ( VR ) :

الواقع الافتراضي : هو استخدام تكنولوجيا الكمبيوتر لإنشاء بيئة محاكاة (بيئة اصطناعية) تكون مشابهة للعالم الحقيقي، يضع الواقع الافتراضي المستخدم داخل التجربة بدلاً من مشاهدة الشاشة أمامهم  يصبح المستخدمون منغمسين وقادرين على التفاعل مع العوالم من خلال محاكاة أكبر عدد ممكن من الحواس.

يشتمل الواقع الافتراضي عادةً على ردود فعل سمعية وبصريه ، ولكنه قد يسمح أيضًا بأنواع أخرى من ردود الفعل الحسية والقوة من خلال تقنية اللمس ، القيود الوحيدة لتجارب الواقع الافتراضي شبه الواقعية هي توفر المحتوى وقوة الحوسبة ، يمكن لأي شخص يستخدم معدات الواقع الافتراضي أن ينظر حول العالم الاصطناعي ويتحرك فيه ويتفاعل مع الميزات أو العناصر الافتراضية.

Virtual Reality الواقع الافتراضي

شرح ماهية الواقع الافتراضي ومما يتكون؟

تختلف الآراء حول ما يشكل بالضبط تجربة واقع افتراضي حقيقية ، ولكن بشكل عام يجب أن تشمل:

الصور ثلاثية الأبعاد التي تبدو بالحجم الطبيعي من منظور المستخدم.

القدرة على تتبع حركات المستخدم وخاصة حركات رأسه وعينيه.

تعديل الصور على شاشة المستخدم لتعكس التغيير في المنظور ويتم تعزيزه بالأصوات وحركة الجهاز.

يمكن أن تكون الأجهزة عبارة عن وحدات تحكم وقفازات وأدوات أخرى نتفاعل معها أو نلمسها جسديًا ، مثل سماعة الرأس VR هي عبارة عن شاشة مثبتة على الرأس (HMD) تحجب العالم الخارجي وتعرض عالمًا ثلاثي الأبعاد أو صورًا محيطية لإنشاء محاكاة الواقع الافتراضي للمستخدم.

تحجب سماعات الرأس VR العالم الخارجي وتقدم وجهة نظر جديدة تمامًا للمستخدم، في كثير من الحالات يتم ضبط الشاشة على التركيز لملء رؤيتنا المحيطية بالكامل وحجب العالم الخارجي ، تقترب تطبيقات الواقع الافتراضي أكثر فأكثر من خلفية العالم الحقيقي ، طوال الوقت يجب أن نشعر وكأننا في العالم الافتراضي عقليًا وجسديًا يجب أن تتفاعل عواطفنا وأجسادنا يجب ان نشعر بالخوف والرهبة والبهجة والسعادة وما إلى ذلك، نحتاج أيضًا إلى التفكير في أننا نستطيع أو التحرك في اللعبة أو التطبيق وأيضا يمكننا التحرك والاستكشاف واللمس والتفاعل.

 

أهم مميزات الواقع الافتراضي

الانغماس Immersion

يُعرف الانغماس أيضًا باسم الحضور ويشير إلى درجة الواقع التي يتواجد فيها المشاهد في البيئة الافتراضية ، الهدف من أي نظام VR هو غمر المستخدم تمامًا في بيئة محاكاة جديدة وهذا يعني ملء رؤيتهم المحيطية وإدخال سماعات الرأس المحيطة بإلغاء الصوت والتي يمكن أن تضعهم في المشهد ومنحهم التحكم في المشهد بحركات رأسهم على الأقل، وكأنه كما هو الحال في العالم الحقيقي.

يخدع عقل المشاهدين أنفسهم بما يشاهدونه ويسمعونه من شاشات VR المثبتة على الرأس أو سماعة رأس VR مما يمنحهم شعورًا بالانغماس والتفكير في أن ما يواجهونه يبدو حقيقيًا ، يمكن أن يؤدي تقديم هذه المستويات الثلاثة من التحكم إلى إنشاء تجربة غامرة يمكن أن تكون إضافة ميزات تفاعل جديدة أكثر قوة.

 

التفاعل Interaction 

يشير التفاعل إلى درجة قدرة المستخدم على المناورة للأشياء في البيئة المحاكاة، يمكن أن يؤدي امتلاك القدرة على التقاط الأشياء في المشهد أو حتى التفاعل مع الشخصيات إلى تحسين الانغماس بشكل أكبر وإضافة قيمة لمحاكاة الواقع الافتراضي.

التفاعل بين الإنسان والحاسوب في تقنية الواقع الافتراضي هو تفاعل شبيه بالطبيعي يقوم الجهاز بضبط الصورة والصوت اللذين يقدمهما النظام حسب حركة رأس المشاهد ويديه وعينيه ولغته وجسده، يمكن للمشاهدين فحص الأشياء أو معالجتها في البيئة الافتراضية من خلال المهارات الطبيعية مثل لغتهم أو حركات أجسادهم أو أفعالهم.

Virtual Reality الواقع الافتراضي

 

 

الخيال Imagination 

نظرًا لأن نظام الواقع الافتراضي مزود بأجهزة استشعار واستجابة للبصر والسمع واللمس والحركية ، يهدف البحث والتطوير في VR إلى توسيع قدرات الإدراك البشري وإنشاء بيئة متناغمة بين الإنسان والآلة.

تقنية الواقع الافتراضي هي مزيج مثالي من البشر والتكنولوجيا التي هي نتاج رسومات الكمبيوتر وتكنولوجيا التفاعل بين الإنسان والحاسوب، باستخدام وسائل تقنية الواقع الافتراضي يمكننا الحصول على تجربة غامرة لمعرفه البحث والبيئة أكثر وبالتالي تعزيز اتساع وعمق الإدراك البشري ، وتوسيع فضاء الإدراك ومساحة الأسلوب للبشر لفهم الهدف في نهاية المطاف تحقيق انعكاس أكثر أهمية لجوهر العالم الافتراضي.

 

Virtual Reality الواقع الافتراضي

 

 

تطبيق الواقع الافتراضي في مجال التعليم Education

أصبحت أيام التعلم التي تقتصر فقط على قراءة الكتب المدرسية والاستماع إلى المحاضرات المملة معدودة ،على الرغم من وجود الكثير من تقنيات التعلم النشط للاختيار من بينها بما في ذلك طرح أسئلة على الطلاب أو ترتيب الطلاب للعمل الجماعي فإن المزيد والمزيد من المعلمين يرون الإمكانات الحقيقة للواقع الافتراضي ، ليس من المفاجئ أن التعليم هو أحد أكبر القطاعات للاستثمار في الواقع الافتراضي.

مع إمكانيات اقرب ما تكون الي منخفضة التكلفه والتي تتكون من سماعة رأس للواقع الافتراضي كاملة بواجهة فريدة صديقة للطلاب ، وعناصر تحكم بالإيماءات ، وموارد تعليمية مضمنة ، وعناصر تحكم سهلة الاستخدام للمعلم Class VR هي تقنية جديدة رائدة مصممة للمساعدة في زيادة المشاركة وزيادة الاحتفاظ بالمعرفة للطلاب من جميع الأعمار.

 

Virtual Reality الواقع الافتراضي

 

تطبيق تقنيه الواقع الافتراضي في مجال تطوير الاعمال Business Development

بالنسبة لبعض الشركات فإن الواقع الافتراضي الغامر تمامًا بنظام CAVE ، يمكنهم من اختبار منتجاتهم في بيئة افتراضية ولكن دون أي خطر على أنفسهم أو موظفيهم، وقد تقدمت تقنية الواقع الافتراضي إلى المرحلة التي تتمتع فيها بدرجة عالية من الواقعية والكفاءة.

تستخدم بعض الشركات الواقع الافتراضي للمساعدة في تحليل البيانات والتنبؤ بالاتجاهات من أجل الحصول على ميزة على منافسيها، ومن اهم مميزات تطبيق الواقع الافتراضي هي مفهوم “جرب قبل الشراء” نظرًا لأن المزيد والمزيد من شركات البيع بالتجزئة تدمج تقنيات VR / AR في تجربة العملاء  فإن مفهوم التجربة قبل الشراء يتوسع بشكل كبير، كل هذا يغمر العملاء في تجربة المنتج الفريدة هل ستشتري سيارة ؟ تقدم لك فولفو تجربة اختبار VR على هاتفك، البحث عن حذاء جديد ؟ أنشأت لاكوست تطبيق AR للجوّال يمكن للعملاء استخدامه لتجربة الأحذية افتراضيًا هذا هو السرد التسويقي المثالي.

Virtual Reality الواقع الافتراضي

تقنيه الواقع الافتراضي هي مجال لا يزال قيد التطوير وقد نري في المستقبل القريب الكثير من الاعمال قيد استخدام تقنيه الواقع الافتراضي

لا تنسوا الاشتراك في موقعنا لمزيد من التفاصيل  

Leave A Reply

Your email address will not be published.