Learn More

ما هي التجارة الإلكترونية ؟ وأنواعها وكيف تبداء فيها

48

تعريف التجارة الإلكترونية E-commerce

التجارة الإلكترونية بمعني اخر (electronic commerce) هي عبارة عن متجر ألكتروني ، وهي تشير إلى شراء وبيع السلع أو الخدمات باستخدام الإنترنت ، وتحويل الأموال والبيانات لتنفيذ هذه المعاملات ، وهي تشير على وجه التحديد إلى معاملة السلع والخدمات ، بما في ذلك الكتب والموسيقى وتذاكر الطائرة والخدمات المالية ألخ .

ساعدت التجارة الإلكترونية الشركات (خاصة تلك التي لديها نطاق ضيق مثل الشركات الصغيرة) على زيادة توسعها في السوق من خلال توفير قنوات توزيع أرخص وأكثر كفاءة لمنتجاتها أو خدماتها، وجودها الفعلي من خلال متجر على الإنترنت يسمح للعملاء بشراء كل شيء من الملابس وآلات صنع القهوة إلى معجون الأسنان من منازلهم.

التجارة الإلكترونية جزء من الصناعة الكبرى التي تُعرف باسم الأعمال الإلكترونية (e-business) والتي تتضمن جميع العمليات المطلوبة لإدارة شركة عبر الإنترنت.

التجارة الإلكترونية E-commerce

 

أنواع التجارة الإلكترونية

 

B2C

(البيع يتم بين شركة ومستهلك) ،على سبيل المثال شراء ملابس من تجار التجزئة أو الموزعين

عبر الإنترنت ،إنه نموذج التجارة الإلكترونية التقليدي الأكثر شيوعًا ،أي شيء ينتهي به الأمر بشرائه عبر الإنترنت من المستهلك مباشرة هو جزء من نموذج B2C ،وألذي يتميز بـ اتخاذ قرارات بسيطة.

ودورة مبيعات أقصر وطرق معاملات مريحة وأنفاق أموال تسويقية أقل ، ولكن لديها أيضًا متوسط ​​قيمة طلب أقل وأوامر متكررة أكثر من نظيراتها مثل B2B

مثال : أمازون Amazon هي أكبر شركة لبيع التجزئة عبر الإنترنت فإنهم يشحنون الطلبات في أي مكان يمكنهم الحصول عليه ومعظم تجار التجزئة والمستهلكين يحصلون على منتجاتهم من أمازون.

Delete permanently

 

 

B2B

إنه ثاني أكثر نماذج أعمال التجارة الإلكترونية شيوعًا ،في نموذج الاعمال B2B تبيع الشركة منتجها أو خدمتها إلى شركة أخرى ، مثل منتجي الأرز الذين يبيعون البضائع إلى تجار الجملة والتجزئة ، ولا تشمل هذه المعاملات العملاء أو المستهلكين ، وعادة ما تتضمن منتجات مثل المواد الخام أو البرامج أو المنتجات التي يتم استكمال تصنيعها ، تتمتع معاملات B2B عمومًا بدورة مبيعات أطول ، ولكن قيمة طلب أعلى ومشتريات أكثر تكرارًا

مثال : Alibaba هو نموذج التجارة الإلكترونية B2B الشائعة التي نعرفها ، لديهم أكبر حصة في السوق بين الأعمال التجارية (B2B)

 

التجارة الإلكترونية E-commerce

 

C2C

تشير التجارة الإلكترونية C2C إلى بيع سلعة أو خدمة من مستهلك إلى مستهلك آخر تحدث هذه المعاملة فقط بين المستهلكين دون تدخل أي شركات تجارية ، وعادةً ما يكسبون أموالهم عن طريق فرض رسوم المعاملات أو هامش الربح ،وعلى الرغم من إمكانات الطلب والنمو بسهولة الا أنه تواجه شركات C2C تحديًا كبيرًا في صيانة التقنية ومراقبة الجودة.

مثال : EBay  و OLX وهي شركات الأكثر شهره دوليا وعالميا والي تختص بـ ربط المستهلكين بتبادل السلع والخدمات مع بعضهم البعض

 

C2B

هذا النموذج فريد من نوعه لأنه يسمح لك بتقديم الخدمات وبيع البضائع ككونك مستهلك لشركات أخرى ،على سبيل المثال الأفراد المحترفين الذين يقدمون الاستشارات للمنظمات فيما يتعلق بإدارة الممتلكات، والمؤثرين المستقلين ،والمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي الذين يقدمون منشورات ترويجية ،والكتاب المستقلين ، تتمثل الميزة التنافسية في تسعير السلع والخدمات أو جعل الشركات تتنافس بشكل مباشر لتلبية احتياجاتهم.

مثال : Google AdSense و Upwork هم حاملو علم نموذج من خلال نظامهم الأساسي  والذي بدوره يشجع الشركات يوميا الي توظيف موظفين مستقلين لإنجاز مهمة

 

التجارة الإلكترونية E-commerce

اقسام التجارة الإلكترونية

 

1- الجملة

تباع المنتجات بكميات كبيرة ، عادة ما يتم بيع المنتجات بالجملة لتاجر التجزئة الذي يقوم بعد ذلك ببيع المنتجات للمستهلكين.

 

2- التجزئة  Retail

بيع المنتجات مباشرة إلى المستهلك من خلال الاستغناء عن الوسيط ، مع استخدام الجيل جديد من العلامات التجارية يستخدم البيع بالتجزئة لأنشاء أتباعًا مخلصين مع نمو سريع.

 

Dropshipping -3

واحدة من أسرع طرق التجارة الإلكترونية نموًا، وهي بيع المنتجات التي يتم تصنيعها وشحنها للمستهلكين عن طريق طرف ثالث ،علي سبيل المثال عندما يشتري أحد العملاء عنصرًا من متجرك  يمكنك الدخول في شراكة مع شركة شحن لشحن العنصر مباشرةً إلى العميل ، وهذه طريقة جيدة لتقديم امتيازات مثل التسليم في اليوم التالي يتمثل دورك هنا في الأساس في أن تكون وسيطًا بين العميل والشاحن ومع ذلك فإن الجانب السلبي هو أن هناك هوامش أقل وأنك تتخلى عن كل السيطرة على عملية سلسلة التوريد.

التجارة الإلكترونية E-commerce

white labeling -4

هذا عندما تشتري منتجات عامة تنتجها شركات مختلفة وتحاول بيعها تحت اسم علامتها التجارية سيسمح لك ذلك بتوفير التصميم والتطوير مع الاستمرار في توصيل رسالة العلامة التجارية.

 

كيف ابداء في التجارة الإلكترونية

 

1- فكره المنتج والأبحاث التسويقية

الخطوه الاولي والتي تتمثل في اختيار منتجك الأساسي واجراء البحث اللازم تمامًا كما لو كنت تبدأ مطعمًا وتبحث في مواقع وخيارات الطعام وموضوعات مختلفة ، على سبيل المثال سترغب في التفكير في ما سيقدمه عملك في التجارة الإلكترونية بالضبط هل ستبيع منتجات أو خدمات؟ إذا كنت تبيع منتجات  فهل هي مادية أم رقمية؟ من أين ستصدر منتجاتك؟ ،من الأفضل القيام بذلك من خلال إجراء مقابلات مع العملاء المحتملين والاستماع إلى نقاط الألم التي يواجهونها حاليًا هل يحل منتجك نقاط الألم هذه ؟ ،وتدوين ملاحظات حول كيفية قيام منتجك بملء الفراغ في السوق ،سترغب في إجراء بحث عن المنافسين وإيجاد مساحة تعتقد فيها أنه يمكنك إنشاء علامتك التجارية وتحقيق النجاح في بيع المنتجات والخدمات.

 

2- اختيار اسم المنتج

بمجرد ترسيخ خطة أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، فإن الخطوة التالية هي اختيار اسم مثل أي عمل آخر سترغب في اختيار اسم فريد ، ولكن هذا يشير أيضًا بوضوح إلى ماهية عملك أو ما يفعله  من المحتمل أن ترغب في استشارة  مكتب براءات الاختراع والعلامات للتأكد من أنك لا تختار اسمًا تجاريًا تطالب به شركة أخرى بالفعل ، لا يلزم أن يكون اسم موقعك والاسم القانوني لنشاطك التجاري متطابقين ولكن الحفاظ على توافقهما  له فوائده ، تأكد من أن كل ما تختاره يناسب مكانتك.

 

3- إنشاء متجرك الإلكتروني

خطواتنا الآن عملية ( بدء عمل تجاري حقيقي ) ، الاستعداد لإعداد متجرك الفعلي ، ستبدأ في إنشاء موقعك على الويب ومتجرك عبر الإنترنت ،قرارك الأكثر أهمية هو اختيار منصة للتجارة الإلكترونية سواء أكان برنامجًا متعدد الإمكانيات مثل Shopify ، أو نظام أساسي مفتوح المصدر مثل  Magento،ومن ثم تحتاج إلى تقييم أشياء بعناية مثل واجهة المتجر الفعلية  وسرعة التحميل والمميزات ، والتوافق مع بوابات الدفع المختلفة ، والتوافق مع هيكل عملك ، ومهارات مطور الويب ، والميزات الصديقة لمحركات البحث.

 

4- التسويق لـ متجرك الإلكتروني

يتطلب بدء شركة تجارة إلكترونية بنجاح أيضًا التسويق ستحتاج إلى تسويق أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك بشكل صحيح ،أن تفكر في الميزات الي يتمتع بها منتجك ، ستحتاج إلى تحسين موقع الويب الخاص بعملك من أجل تحسين محركات البحث والاستفادة من أي أدوات تسويق عبر الإنترنت مضمنة في منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، من استراتيجيات التسويق التي قد تقرر استخدامها إعلانات Google وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعية على المستوى الأساسي.

 

أهم مميزات التجارة الإلكترونية

 

1- الأمان

الأمان مهم للتسوق عبر الإنترنت. مع وجود العديد من عمليات القرصنة التي تحدث في شبكة الويب العالمية ، من االمهم أن يحمي البائعون عبر الإنترنت معلومات العملاء وأن يتخذوا خطوات لضمان الخصوصية كل شيء يبدأ بمنصة تجارة إلكترونية آمنة.

 

التجارة الإلكترونية E-commerce

 

2- سهوله الاستخدام

جعل الاتصال بالإنترنت منصة التجارة الإلكترونية سهلة الوصول إليها في أي وقت وفي أي مكان في العالم تمكن زائر متجرك عبر الإنترنت من الوصول بسهولة إلى منتجاتك والعثور على متطلباته تزيد فرص تحولها إلى عملية بيع بشكل كبير ،يجب أن يكون لديك منصة تجارة إلكترونية سهلة الاستخدام وأكثر سهولة في استخدام بوابة الدفع.

 

 

3- خيارات الدفع المتقدمة

خيارات الدفع المتقدمة ميزة لا غنى عنها في الموقع التجارة الإلكترونية فقط ضع في اعتبارك سهولة الاستخدام المرتبطة بالتسوق بنقرة واحدة يمكن للمتسوقين الذين لديهم حسابات مسجلة الشراء فعليًا بنقرة زر واحدة عادةً ما تتضمن بوابة الدفع الجيدة خيارات دفع آمنة مثل خيارات الدفع عبر PayPal و Visa و  MasterCard، إذا تطلب الأمر الكثير من المتاعب لإجراء عملية الدفع النهائية ، فقد يفقدون الاهتمام بشراء المنتج  وستفقد عملك

 

4- جوده عرض المنتج

صور المنتج ضرورية لنجاح التجارة الإلكترونية ، يرغب المتسوقون في رؤية زوايا متعددة للمنتج والأشخاص الذين يستخدمون المنتج في بيئات مختلفة ،إنهم يريدون أن يكونوا قادرين على التكبير والتعرف على المنتج. الاعتبارات الفنية للصور حاسمة. ستشهد الصور التي لا يتم تحميلها أو التي تستغرق وقتًا طويلاً معدل منخفض في الشراء ، يجب أن تكون الصور عالية الجودة ومفصلة للغاية

 

أكثر عيوب التجارة الإلكترونية

 

1- التأخير

يعد التسليم المتأخر أحد العيوب الشائعة لمنصات التجارة الإلكترونية أثناء طلب منتج ما ، فإن تسليم موقع التجارة الإلكترونية يستغرق وقتًا أطول بكثير لتوصيل البضائع حتى مع الشحن السريع فإن أقرب وقت تحصل فيه على البضائع يكون عادةً غدًا كمثال إذا كنت ترغب في شراء قلم لأنك بحاجة إلى كتابة شيء ما في الوقت الحالي ، فلا يمكنك شرائه من أحد مواقع التجارة الإلكترونية.

 

2- تجربه المنتج

لا يمكنك لمس نسيج الثوب الذي ترغب في شرائه لا يمكنك التحقق من شعور الحذاء على قدميك لا يمكنك اختبار العطر الذي ترغب في شرائه في كثير من الحالات يرغب العملاء في تجربة المنتج قبل الشراء ،التجارة الإلكترونية لا تسمح بذلك كما الحال في متاجر البيع بالتجزئة

 

3- اللمسة الشخصية

عندما تدخل أحد منافذ البيع بالتجزئة ، يتم الترحيب بك عند البوابة وعند دخولك إلى الداخل هناك العديد من الموظفين لمساعدتك في حالة وجود أي صعوبات علي عكس المتاجر الالكترونية هذه التجربة قيّمة ولكنها غير متوفرة في المنافذ عبر الإنترنت وهي عيب في التجارة الإلكترونية.

أخيرا من المتوقع أن تتغير الكثير من الأشياء الكبيرة في التجارة الإلكترونية خلال السنوات القادمة، في الواقع فإن التجارة الإلكترونية تزدهر، وتعد التجارة الإلكترونية خيارًا مربحًا بشكل متزايد للشركات ، هذا يجعل من المهم لك اتخاذ القرار للبدء فيها الان

نجاحك يبداء بفهمك للمجال فتابعنا لمزيد من التفاصيل

Leave A Reply

Your email address will not be published.