Learn More

دليلك الكامل ل عمل بورتفوليو إحترافي .

عمل بورتفوليو إحترافي

61

عمل بورتفوليو إحترافي …. مع تطور تكنولوجيا العصر وما أدى إليه من ظهور العديد من المهن والأعمال المتخصصة والدقيقة التي تعتمد على المهارات والحس الفني والإبداعي لدى الشخص ، وفي ظل التنافس الحادث بين أصحاب المهن المختلفة ، أصبح من الضروري على كل شخص أن يقوم بعرض خبراته ومهاراته بشكل أكثر احترافية عن الشكل التقليدي الخاص بالسيرة الذاتية.

وأن يتم التركيز على عرض المشاريع العملية للشخص ومن هنا ظهر مصطلح الPortoflio  أو ما يعرف بحافظة الأعمال وهو ما سنتعرض إليه في مقالنا هذا ، لذا تابعنا.

عمل بورتفوليو إحترافي
عمل بورتفوليو إحترافي

 معنى ال portfolio :

هو عبارة عن ملف شامل للشخص يعطي كافة المعلومات عنه فيضم تعريف الشخص بنفسه ومجال دراسته وذكر مهاراته وإهتماماته وتطوره في مجاله المهني ، بالإضافة إلى عرض نماذج الأعمال و المشاريع السابقة التي قام بتنفيذها والتركيز على عرضها بشكل جذاب وإبداعي يلفت أصحاب الشركات إليه .

مثال توضيحي عن نماذج الأعمال التي يتم وضعها داخل البورتفوليو :

حينما تجد شخصا يعمل بمجال تحرير الفيديو Video Editting  فنماذج الأعمال الخاصة به تتمثل في تلك الفيديوهات التي قام بعمل تحرير لها فهذه ومن ثم عرضها في البورتفوليو الخاص به .

لذا نجد أن معنى البورتفوليو أعم وأشمل من معنى السيرة الذاتية ،  حيث أن  السيرة الذاتية تنحصر في ذكر خبرات الشخص والتعريف به وبإهتماماته بصورة نظرية أكثر  ، لكن في البورتفوليو يتم ذكر ما يكتب في السيرة الذاتية بالإضافة إلى المشاريع العملية نفسها التي قام الشخص بتنفيذها .

وبالتالي فإن عمل بورتفوليو إحترافي أصبح ضرورة مهمة لكل شخص وتتمثل أهميته في :

– تدوين وتسجيل مشاريعه .

– مساعدة الشركات على تقييم الشخص وتحديد مستوى مهاراته ومميزاته وعيوبه عن طريق رؤية مشاريعه  .

– زيادة الثقة بالنفس لدى صاحب البورتفوليو ، حينما يلاحظ تطوره في بناء أعماله ومشاريعه العملية المختلفة .

 

– النقاط التي يجب تضمينها داخل الPortoflio  الخاص بك :

– مقدمة صغيرة عن أن هذه المشاريع نتاج عملك وليست مأخوذة من أي مصدر اخر .

– وضع وصف عن نفسك ، خبراتك والقيم الخاصة بك .

– صورة شخصية رسمية معبرة عن الهدف الوظيفي الذي تريده .

– التحدث عن أهدافك المستقبلية خلال الخمس سنوات القادمة .

– ملخص عن مهاراتك و خبراتك العملية مع وضع نماذج تمثل هذه الخبرة .

 

خطوات عمل ال portfolio  من البداية للاحتراف :

1- قم بتحضير أفضل سابقة أعمال لك :

قم بعمل حصر لأفضل مجموعة من المشاريع التي قمت بالعمل عليها سابقا ، أما إذا كنت مبتدئا  ولا تمتلك سابقة أعمال قوية فيمكنك بناء نماذج أعمال عن طريق الإشتراك في أنشطة تطوعية وتسجيل كافة المشاريع التي تقوم بالعمل عليها في هذا النشاط ، أو القيام بنفسك بتقديم عمل يعبر عن المهارة التي تتقنها .

مثل :  إذا كنت تمتلك مهارة كتابة المحتوى ، ولكن ليس لديك أي سابقة أعمال في مجال الكتابة وأيضا لست مشترك أو تابع لأي مؤسسة تكتب لها ،  فمن الممكن أن تقوم بإختيار موضوع ما وتحدد فكرة فيه وتكتب عن هذه الفكرة  ، ومن ثم تقوم بهذا العمل مرارا وتكرارا حتى يتكون لديك حصيلة لا بأس بها من الأعمال التي يمكنك فيما بعد عرضها وتقديمها في ملف البورتفوليو  الخاص بك .

2- اعرض أعمالك على المواقع والأدوات الخاصة بالبورتفوليو :

هناك أنواع من الأدوات والمواقع التي يمكن استخدامها لعرض نماذج أعمالك وبالتالي تعد بمثابة ملف لهذه الاعمال وهى :

*– النوع الأول :  مواقع العمل الحر :

يمكنك استخدام مواقع العمل الحر أو ما تسمى بمواقع الFreelancing  في تقديم نفسك وخبراتك وعرض نماذج أعمالك في شكل ملف شخصي خاص بك حينما تقوم بعمل حساب على هذه المواقع .

بالإضافة إلى أنها تساعدك على تقييم ملفك وتحديد مستواه ما إذا كان ضعيف أو متوسط أو قوي .

أشهر مواقع الفريلانسج :

– منصة مستقل :

https://mostaql.com/

– موقع Upwork

https://www.upwork.com/

– موقع freelancer

https://www.freelancer.com/

– Fiverr

https://bit.ly/3vTzG14

– النوع الثاني :  مواقع ومنصات متخصصة في عمل البورتفوليو :

هى منصات يتم استخدامها في صنع البورتفوليو وعرض نماذج الأعمال عليها كملف تعريفي عن الشخص وأعماله .

وهذه أشهر المواقع التي يمكن استخدامها في عمل البورتفوليو لأكثر من مجال  :

– contently  :

هى من أشهر المنصات المتخصصة في كتابة المحتوى ،  فهى تمكنك من القيام بعرض كتاباتك أو المحتوى الخاص بك وإيجاد فرصة عمل ككاتب محتوى من خلالها .

Flicker –  :

هى منصة تساعد المصورين على تكوين معرض أعمال خاص بكل ما يصورونه ، والتسويق لهذه الصور وبالتالي جذب أكبر عدد من العملاء للعمل معهم .

– Behance  :

هى منصة متخصصة للعاملين بمجال التصميم والتصوير والرسم ، وتمكينهم من عرض أعمالهم بشكل منسق وجذاب .

– Github  :

هو موقع مخصص للمبرمجين ومطوري الويب ، ومساعدتهم على نشر وعرض مشاريعهم الإبداعية والمختلفة في البرمجة .

– النوع الثالث : مواقع تقدم خدمات معينة ولكن يمكن استخدامها كملف تعريفي عن عملك :

هناك مجموعة من المواقع ليست متخصصة في عمل البورتفوليو ،  ولكن يمكن عمل حساب عليها وعرض نماذج الأعمال والمشاريع المختلفة عليها .

أمثلة على هذه المواقع :

Soundcloud – :

هى منصة صوتية وفرصة كبيرة لنشر تسجيلات الأشخاص العاملين بمجال التعليق الصوتي أو التمثيل الإذاعي أو أي عمل متعلق بالصوت .

– Youtube  :

هو أشهر موقع في تقديم الفيديوهات ، يستطيع محرري الفيديوهات وصناع المحتوى المرئي عمل قناة على الموقع وعرض  كافة أعمالهم من خلاله .

3- اعمل على نشر البورتفوليو الخاص بك :

بعد أن قمت بتحديد أفضل أعمالك وبناء ملف شخصي لك على المواقع الخاصة بذلك ، من المهم  أن تقوم بنشر هذا الملف في الأماكن التي يتواجد فيها الجمهور الذي تريد أن تعرض عليه أعمالك.

مثل : إذا كنت تعمل في مجال التصميم فإبدا بالبحث عن الصفحات والمجموعات على منصات التواصل الإجتماعي التي يتواجد فيها مجتمع المصممين ،  حتى تعرض أعمالك وسط الأشخاص المختصين بمجالك وفي نفس الوقت تجعل لنفسك مكانة بينهم وتسهل التواصل بينك وبين أصحاب المشاريع الذين يبحثون عن شخص مثلك يقوم بنفس عملك .

4- تحدث عن  آلية عمل مشاريعك :

في كل مشروع تنشره في البورتفوليو الخاص بك ، قم بذكر آلية العمل التي اتبعتها في تنفيذ مشروعك ، من حيث التحدث عن الخطوات والأدوات والبرامج التي اتبعتها ، حتى تعطي فكرة للذي يرى البورتفوليو الخاص بك بأنك تعتمد في تنفيذ أعمالك على وضع خطة ممنهجة ولا تسير بشكل عشوائي وأنك على دراية بالأدوات المتعلقة بالمهنة التي تعمل بها .

5- قم بتحديث البورتفوليو بإستمرار :

بعد إنشائك لملف البورتفوليو وتسجيل أعمالك عليه ، لابد أن تقوم بتحديثه بإستمرار وإضافة كل جديد من مشاريعك إليه ، حتى يظهر دائما مستوى تطورك في مجالك ومدى تنوع المشاريع التي تعمل عليها .

 

6- قم بتنويع أعمالك :

قم بتنويع الأعمال التي تذكرها في البورتفوليو مادامت ضمن مجال واحد إلا إذا كنت متخصصا في فرع معين في مجالك  .

مثل : إذا كنت تعمل في مجال الكتابة فاحرص على عرض أكثر من نوع لكتاباتك كالكتابة في مجالات ريادة الأعمال ، الثقافة والسياسة ولا تكتفي  بنوع واحد من الموضوعات ،  إلا اذا كنت متخصصا فقط في هذا النوع  ولا تكتب في غيره .

7- صمم شعار لأعمالك :

اعمل على تصميم شعار Logo  خاص بك ، وضعه في جميع مشاريعك حتى تظهر بشكل مميز وتحميها من السرقة .

8 – قم بإضافة رسائل التوصية :

إذا كنت تمتلك رسائل توصية من أحد الأشخاص أو من إحدى الشركات ،  فمن الجميل إضافتها في البورتفوليو الخاص بك وذكر أسامي الأشخاص أو الشركات التي توصي بعملك ومشاريعك .

9- حافظ على تنظيم ووضوح البورتفوليو :

اعمل على أن يظهر البورتفوليو بشكل منسق  ، يوحي للذي يراه بأنك مخطط جيد ومرتب في عرض أفكارك .

10- استهدف جمهور محدد للبورتفوليو الخاص بك :

كلما كنت محددا في نوعية الجمهور الذي تخاطبه كلما كان تحقيق الهدف من رسالتك أسرع وأقوى ، لذا من المهم أن تحدد الجمهور الذي تريد أن تخاطبه ويفيدك في مجال مهنتك وتقوم بتوجيه البورتفوليو الخاص بك إليهم .

في النهاية نستنتج مما سبق أن البورتفوليو هو أداة مهمة تستطيع أن تستخدمها في التسويق الشخصي لنفسك ولأعمالك وأن تصنع لك علامة فارقة وسط جمهورك  ، لذا احرص دوما على إظهاره باحترافية وجودة عالية حتى تكون مؤثرا ومستقطبا لأكبر عدد من أصحاب المؤسسات المختلفة .

هل أعجبك المقال ؟ إذا كان لديك أي إضافة بخصوص ما يجب مراعاته في كتابة البورتفوليو ، يمكنك أن تكتب تعليقا عن ما تود إضافته وتشاركه معنا .

يمكن أن تقرأ أيضا عن : كيف ابدأ مشروعى الخاص بنجاح

Leave A Reply

Your email address will not be published.