Learn More

تنظيم و ادارة الوقت

مهارات تنظيم و ادارة الوقت

93

تنظيم و ادارة الوقت ……  في ظل عصر السرعة ، كل شيء سريع حتي اليوم يمر سريعا دون ان تدرك كيف ذلك ، فانك حتي لم تبدأ التخطيط  ماذا ستفعل اليوم ، ثم تدرك فجاة ان امامك الكثير من المهام والالتزامات ومايزيد الموضوع صعوبة هو طموحك وتطلعك لان تنجح في مجال ما او هدف ما .

كيف يمكنك التحكم في كل ذلك بالاضافة الي قضاء وقت مع عائلتك واصدقائك وان تحدد وقت لعملك  بجانب وقت لتعلم  الكورسات والقراءة لكي تتقدم في عملك وحياتك.

هل هناك وقت يكفي لفعل كل هذا؟! للاسف جميعنا مررنا بنفس التجربة ووصلنا لمرحلة من الاحباط التي تجعلنا نقضي اليوم بكامله في مشاهدة المواسم الجديدة من المسلسلات والافلام او الخروج مع الاصدقاء  ولكن بدون بهجة تقضي بها يومك. فانت تعلم انه يجب ان يكون هناك اكثر،يجب انت تكون بمكان اخر بمستوي مادي واجتماعي مختلف، وانك كان يجب ان تفوز بترقية او تبدأ بفتح مشروع ناجح . لن اقوم بالاطالة في وصف احساس نعرفه جميعا ونعرف انه اصعب من جميع ما ذكر علي الرغم من بساطة الحل . ما هو الحل وكيف يمكننا البدء بالتنفيذ ؟!

اذا كنت تريد التخلص من هذه المشكلة  فهيا نتعرف معا علي  مهارات ادارة الوقت .

ادارة الوقت
تنظيم و ادارة الوقت

ما هو مفهوم ادارة الوقت

ادارة الوقت هي طريقة تنظيمية وتختلف من شخص لاخر تبعا لاهدافه وطموحاته ، فلا ينبغي ان تقوم بعمل قائمة من المهام التي تريد انجازها وانت مازالت لا تعرف اين تريد الوصول . ابدء بوضع هدف كبير  تسعي اليه وكلما وصلت لهدف يمكنك تغيير خطتك الادارية للوقت لتتناسب مع الهدف الذي يليه .

فوائد ادارة الوقت وتاثيره

تاثير الوقت في حياتنا كبير  فان  الاستغلال الامثل للوقت  يساعدنا ان نشعر باننا اكثر كفاءة وطاقة وينمي شعورالرضا عن النفس حيث ان ادراة الوقت تساعدنا علي تطوير المهارات وتجعلنا اكثر ثقة و اعلم ان ثقتك بنفسك وشعورك بالكفاءة  هو اساس النجاح .

التصنيف الوقتي للافراد

هناك شخصيات مختلفة من الافراد وطرق تاثرهم بالوقت تختلف فهناك:

1- من يصيبه التوتر لتراكم المهام الكثيرة عليه

2- من يشعر بالملل لحصوله علي وقت كبير لا يعرف كيفية استغلاله

3- من يعرف كيف يوازن المهام ويحقق ما يريد الوصول اليه

كيفية تحديد الرؤية والهدف النهائي

اهم شيء للتخطيط الفعال للوقت هو وضع هدف تريد الوصول اليه ،والان سنحدد معا كيفية تحديد الرؤية ، في البداية ينبغي معرفة اين انت الان بالنسبة لهدفك.

ابدأ بمعرفة ماذا تفعل حاليا خلال اليوم عن طريق تسجيل المهام اليومية التي تقوم بها وما يستلزمها من الوقت ، معظم الناس ادركوا انهم يقومون بقضاء الكثير من الوقت علي منصات اجتماعية لا تضيف لهم الا القليل  بالاضافة الي المهام التي يستغرق اتمامها وقت اكبر بكثير من الوقت الفعلي و ذلك لعدم التركيز والتشتت في اكثر من نشاط .

لتحقيق اقصي انتاج ممكن للوقت ينبغي ان تضع خطة وقد تتضمن هذه الخطة المهام اليومية او الاسبوعية او السنوية وذلك علي حسب الهدف الذي تريد الوصول له وينبغي مراجعتها دائما لتتناسب مع ما يحدث من تغيير في حياتك.

تحديد الرؤية:

تمر هذه المرحلة بثلاث مستويات وهي

وضع الرؤية النهائية

هي قدرتك علي رؤية نقطة النهاية منذ البداية وهناك انواع مختلفة من الافراد فهناك من لا يستطيع وضع الرؤية وهناك من لا يستطيع الوصول اليها وهناك من يستطيع الوصول والنجاح وهناك من يستطيع الوصول والنجاح ومساعدة الاخرين علي النجاح وهولاء ما نسميهم بالقادة . وتحديدك للرؤية يتطلب معرفة التالي : شخصيتك ،اهدافك ،قدرتك التنفيذية .

الان كيف نبدأ بكتابة خطة النجاح ، عن طريق الخطوات التالية .

خطوات كتابة خطة فعالة :

planning

  • اعرف شخصيتك
  • حدد هدفك
  • اجعل اهدافك واقعية
  • قم بمعرفة مالذي تريده فعله مستقبلا
  • قم بالموازنة فينبغي ان تغطي هذه الخطة جميع احتياجاتك سواء عاطفية او انسانية او عملية و غيرها من الاحتياجات الاساسية .
  • حاول تسهيل  وتبسيط الامور

ليس الغرض من اهداف واقعية او تبسيط الامور  ان تجعل مستوي طموحك منخفض انما اعتبر هذه خطة اولية ستقوم بنقلك الي المرحلة التالية التي تستطيع فيها تطوير الهدف وهكذا ، حتي تستطيع الوصول الي ما تريد وان كان حلمك او طوحك كبير مثل ان تكون  من ضمن اكثر المؤثرين في العالم او اغني راود الاعمال او غيره علي حسب تحديد رؤيتك واحتياجاتك ولكن ما نريد توصيله انه لنجاح خطتك  ينبغي ان تكون هناك مراحل انتقالية وخطط معدلة .

المصادر: Hubspot 

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.