Learn More

6 تطبيقات ترفع من إنتاجيتك في وقت الامتحانات

6 تطبيقات ترفع من إنتاجيتك في وقت الامتحانات

59

6 تطبيقات ترفع من إنتاجيتك في وقت الامتحانات …. إلى عزيزي الطالب الذي اقترب موعد إختباراته !

أعلم كم أن الأمر يمثل جللا وحدثا مخيفا بالنسبة لك ، وأن فترة الإختبارات تلك دائما ما تكون محملة بالقلق والتوتر اللذان يؤثران سلبيا على صحتك النفسية والعقلية والجسمانية أيضا ، مما يفقدك الرغبة في القدرة على مواصلة الاستذكار بشكل جيد والتركيز فيما تدرسه .

ولأننا نعرف مدى ارتباطك بالهاتف المحمول وكيف أن استخدامك له معظم اليوم يقلل من إنتاجيتك وأدائك الدراسي ، فنود أن نطرح عليك سؤالا ، ماذا لو استخدمت هذا الهاتف المحمول في مساعدتك على حل جميع المشكلات التي تواجهك أثناء فترة الاختبارات ؟  . ماذا لو علمت أن عليه مجموعة من التطبيقات التي تمكنك من السيطرة والتغلب على معظم الأشياء التي تؤرقك وتقلل من عزيمتك وقدرتك على المذاكرة ؟

تابع قراءة مقالنا هذا لأني سأقدم  لك فيه باقة رائعة من التطبيقات التي سوف تعلمك تنظيم وإدارة الوقت و تساعدك على حل أغلب المشكلات التي تواجهك على مدار اليوم أثناء المذاكرة ، فلنبدأ إذن :

تطبيقات ترفع من إنتاجيتك
تطبيقات ترفع من إنتاجيتك

6 تطبيقات ترفع من إنتاجيتك في وقت الإمتحانات

1- تطبيق Alarmy :

حتى تستطيع بدء يومك بطريقة صحيحة وإنجاز أغلب مهامك فيه ،  لابد وأن تستيقظ مبكرا لتتمكن من  استغلال اليوم بأكمله والقيام بإنهاء أكبر قدر ممكن من مذاكرة دروسك ، لذا ننصحك باستخدام تطبيق Alarmy  الذي سيجعلك تستيقظ رغما عنك ، ولن يتركك إلا حينما تنهض من على فراشك ،  ذلك لأن التطبيق يقدم أكثر من طريقة يوقظك بها وعليك اختيار الطريقة التي تناسبك و تجعلك تستيقظ من مكانك على الفور .

وهذه الطرق هى :

في الطريقة الأولي يجعلك التطبيق تقوم بالتقاط صورة لمكان بعيد عن فراشك وحينما يرن جرس المنبه الخاص بالتطبيق ، لا يتوقف ذلك الجرس إلا حينما تقوم بالتقاط هذه الصورة من نفس المكان وبنفس زاوية التصوير ، ويتأكد التطبيق من ذلك باستخدام خاصية الذكاء الاصطناعي .

لكن في الطريقة الثانية تجد أنه لكي توقف صوت جرس المنبه عليك أن تقوم برج الهاتف عدد من المرات قد تصل إلى 30 مرة مع العلم أن التطبيق يتيح لك القيام بذلك حتى 995 مرة ، بالإضافة إلى أنه يمكنك اختيار قوة الرج سواء كانت خفيفة أم متوسطة أو قوية وذلك تحدده بناءا على معرفتك لنفسك ومدى خفتك في الإستيقاظ.

أما الطريقة الثالثة فهى أن تقوم بحل مجموعة من المسائل الرياضية ، تستطيع أن تحدد مدى صعوبتها  لتتلائم مع مستوى قدراتك العقلية والحسابية .

وأخيرا الطريقة الرابعة المخصصة أكثر للأناس الذين يتسمون بالنوم الثقيل وهى أن تقوم بعمل مسح لكود منتج معين بكاميرا الهاتف .

ولا شك أن التطبيق أيضا يقدم الطريقة التقليدية في الإيقاظ ، وهى إغلاق صوت جرس المنبه لكن هذا لأصحاب النوم الخفيف الغير محتاجين لتنبيهات كثيرة توقظهم .

هذا التطبيق يدعم أنظمة الهواتف الAndroid  والIOS  بشكل مجاني .

 

تطبيق Alarmy
تطبيق Alarmy

2- تطبيق Any Do  :

بعد أن استيقظت من نومك ، ستبدأ بالطبع في عمل الأشياء المطلوبة منك  ، ولكن أنصحك هنا آلا تقوم بالعمل مباشرة قبل أن تضع خطة ليومك بمعنى أن تقوم بعمل جدول منظم يشمل المهام المطلوبة منك  ، والتي تريد تحقيقها على مدار هذا اليوم حتى يسهل عليك معرفة ما تريده بالضبط ولا تكون ناسيا لأي شيىء عن دون قصد .

لذا فإن تطبيق Any do  سوف يساعدك في القيام بهذا ويمكنك من وضع مجموعة من المهام الخاصة بك سواء كانت مرتبطة بالعمل أو مهام شخصية ، وبعد ما تنتهي من المهمة ، تقوم بسحبها لأعلى حتى تعطي تنبيه للتطبيق بأنك قد انتهيت من هذه المهمة .

ويمكنك أيضا من خلاله وضع تذكير لمواعيد أية مهام ضرورية لديك كإختبار مثلا أو مقابلة شخصية أو أيا كانت تلك المهمة حتى يقوم بتنبيهك بمعادها لتكون حاضرا في الوقت المطلوب .

من أهم ما يميز التطبيق أنه لا تستطيع فقط استخدامه على الهاتف المحمول ، بل أيضا يمكنك استخدامه على مختلف الأجهزة الإلكترونية الأخرى مثل الحاسوب أو الجهاز اللوحي ، كما تستطيع تسجيل مهامك عليه عن طريق الكتابة  أو بالتحدث بصوتك عن الشيىء الذي تريد القيام به  ، ومن ثم يقوم التطبيق مباشرة بترجمة كلامك هذا وكتابة ما قلته في قائمة المهام الخاصة بك .

أيضا يتيح لك التطبيق أن تقوم من خلاله بمشاركة مهامك مع عدد من زملائك  ، مما يساعدكم على مناقشة هذه المهام والتحدث عنها كما تريدون .

التطبيق تجده متاح زمتوفر للتحميل على أجهزة Android  و Ios  .

تطبيق Any do
تطبيق Any do

3- تطبيق Evernote  :

بالطبع ستحتاج أثناء مذاكرتك أن تدون عدد من الملاحظات التي تساعدك على تذكر ومراجعة ما تقوم بدراسته ، هنا تجد أن تطبيق Evernote  يسهل عليك تدوين تلك الملاحظات وتنظيمها بشكل دقيق يمكنك من الرجوع إليها في أي وقت ، بالإضافة لإمكانية تسجيل الملاحظات الصوتية والتقاط الصور ووضع الملفات وكتاب أية ملاحظة عليها .

يتميز التطبيق بكونه متاحا على جميع الأجهزة  ، كما أنك تستطيع الربط بين هذا التطبيق وتطبيقات أخرى من الممكن أن تحتاجها مثل MS Teams–OutLook –Google Drive – Gmail –Zapier

تستمر مدة التجريب المجاني للتطبيق ل14 يوم ، بعدها يجب عليك أن تشترك بإحدى الخطط المدفوعة .

تطبيق Evernote
تطبيق Evernote

4- تطبيق Self Control  :

حتى تتمكن من الدراسة والمذاكرة بشكل فعال وتحقق أفضل استغلال لوقتك وجهدك يجب عليك الابتعاد عن أكبر مشتت لك أثناء المذاكرة  ، ولا يخفى عليك أن أكبر مشتت قد تواجهه هو ذلك الهاتف المحمول الذي تنظر فيه ليلا ونهارا بهدف أو دون هدف ، فيتسبب في ضياع وقتك وقلة تركيزك وبالتالي عدم تحصيلك للمواد بالشكل الصحيح والمطلوب .

فنجد تطبيق Self Control يساعدك على الحد من استخدام الهاتف عن طريق جعلك تحدد مجموعة من التطبيقات لغلقها لفترة محددة ثم يقوم التطبيق بالفعل بعدم ارسال أية إشعارات خاصة بهذه التطبيقات إليك طوال الفترة التي حددتها ، وحتى وإن حاولت فتح التطبيق أثناء الفترة المحددة لغلقه فلن يسمح لك التطبيق بذلك حتى يجبرك على الالتزام وألا تنشغل بهذه التطبيقات بشكل مفرط وزائد عن اللزوم يعطلك عن مذاكرتك بجد وتركيز .

فكرة التطبيق جميلة ومفيدة يجب عليك استغلالها والاستفادة منها حتى تسطيع السيطرة على نفسك واستغلال وقتك فيما يعود عليك بالنفع والنجاح .

تطبيق self control
تطبيق self control

5- تطبيق Pomodoro  :

من التطبيقات الرائعة حقا التي ستجعلك مستمتعا وأنت تستخدمها ، فهي تساعدك على أن تنظم وقت مذاكرتك ووقت راحتك بطريقة مذهلة تجعلك تواصل عملك بخفة دون ملل أو تعب ، فيتيح لك التطبيق استخدام تقنية الPomodoro  التي تقوم على أن تخصص 25 دقيقة من وقتك للقيام والتركيز في مهمة واحدة فقط لا غير وليكن مثلا مذاكرة جزء من درس ما  ، ثم تقوم بأخذ قسط من الراحة يتراوح من 3 إلى 5 دقائق وتكرر ذلك على مدار أربعة مرات ثم تقوم  بعد ذلك بأخذ قسط أكبر تستريح فيه قد يصل إلى نصف ساعة  .

تطبيق هذه التقنية يجعلك تتشجع دوما للبدء في المذاكرة دون الإحساس بثقل لأنك فقط ستخبر عقلك أنه سيقوم بالتركيز في شيئ واحد لمدة 25 دقيقة فقط لا أكثر ، وبالتالي سيتحفز على القيام بالمهمة وما إن يبدأ عقلك بالتعب والشعور بالملل حتى تلحقه أنت حينما تقوم بأخذ قسطا من الراحة بعد 25 دقيقة فقط  ، فيساعدك ذلك على تجديد نشاط عقلك وتستطيع العودة للمذاكرة ثانية وأنت في كامل انتباهك وتركيزك .

تطبيق Pomodoro
تطبيق Pomodoro

6,– تطبيق Stop , Breath , Think  :

بالتأكيد ستحتاج في فترة الاختبارات أن تريح عقلك قليلا وأن تجدد  من نشاطه ، هذا التطبيق يعد خيارا جيدا لكل ما سبق  ، لأنه يقدم لك 55 تمرين تأمل بالإضافة إلى توفيره مجموعة من الفيديوهات المصممة للمساعدة في التقليل من القلق والتوتر والإكتئاب أو أي شعور سلبي قد ينتابك أثناء تلك الفترة ، وبالتالي يساعدك على الهدوء وتحسين صحتك الذهنية والعقلية.

تطبيق Stop,Breath,Think
تطبيق Stop,Breath,Think

هذه التطبيقات ممتعة للغاية وستكون فارقة في تحسين وزيادة إنتاجيتك في المذاكرة ، مما ينعكس عليك بالإحساس بالرضا والسعادة عن نفسك ، وبالتالي تجعل فترة الامتحانات فترة هادئة تمر بسلام دون قلق أو توتر مبالغ فيه .

أخبرنا ما أكثر التطبيقات التي أعجبتك وتود تجربتها على الفور ؟

يمكن أن يفيدك هذا الموضوع أيضا : كيفية التغلب على إضاعة الوقت

Leave A Reply

Your email address will not be published.