Learn More

البحث عن عمل : 5 خطوات للحصول على وظيفة الأحلام.

65

البحث عن عمل  ……  عند الحديث عن البحث عن عمل فقد كثر في الآونة الأخيرة زعم الشباب قلة فرص التوظيف مع كثرة شكوى أصحاب الأعمال من قلة الكافآت العملية، والحقيقة أن المشكلة برمتها تكمن في ضعف مهارة البحث وعدم فهم متطلبات الوظائف بشكلٍ كافٍ..

فكيف ستجد وظيفة في ظل ارتفاع متطلبات العمل من مهارات إن كنت غير مؤهلًا لها أمام الكثير من المتقدمين الأكفاء!.. وفي هذه السطور القادمة سنقدم لك بعض الخطوات العملية لتستطيع البحث عن وظيفة تكافيء مهاراتك المهنية فتابع القراءة معنا.

كيفية البحث عن عمل ؟

البحث عن عمل

في بداية الحديث نستطيع التأكيد على أن البحث عن وظيفة يعادل كونك في وظيفة إضافية تحتاج إلى مجهود كبير وإعمال العقل، وببعض التنظيم والعمل بذكاء يمكن الوصول فيها إلى نتائج جيدة؛ للحصول على أنسب وظيفة لك، وللعمل بذكاء على هذه المهمة فإليك 5 خطوات عملية هامة جدا ستساعدك على الوصول إلى وظيفة الأحلام..

  • حسن مهاراتك .

أولى خطواتك نحو البحث عن وظيفة هي أن تكون مؤهلًا لاستحقاقها بمهاراتك ومعرفتك؛ فحاول أن توسع مدارك عقلك لاستيعاب مختلف الوظائف المتاحة أمامك. 

فقد تصادف أن مهاراتك تناسب وظيفة جديدة منشقة من تخصصك الدراسي لم تكن موجودة من قبل، وقد كثرت مثل تلك الوظائف خاصة مع التطور التكنولوجي السريع فلم نكن نسمع بمصمم الوجهات الأمامية UI/UX Designer أو مشتري الوسائط الإعلانية Media Buyer وغيرهم وقد صارت تلك الوظائف مطلوبة بكثرة حاليا.. فكيف يمكنك تحسين أو اكتشاف مهاراتك؟

    • قم بالبحث جيدًا عن كافة الوظائف التابعة لتخصصك الدراسي أو التي تحتاج إلى المهارات التي لديك وحاول جمع كافة المعلومات عن الوظيفة التي تجدها ملائمة لك.
    • ابدأ بالبحث وتجميع الدورات المختلفة لتحسين أدائك أو إضافة مهارة جديدة لك في الوظيفة التي اخترتها ثم قم بمذاكرتها وحاول تطبيقها قدر الإمكان لتستطيع إضافتها كمهارة أساسية في سيرتك الذاتية، وهذا ينقلنا إلى النقطة الثانية..
  • كن مستعدًا .

حاول قدر الإمكان أن تكون على أتم الاستعداد للتقدم إلى الوظيفة فكثيرا ما تنشغل بعض الوظائف على الفور فيجب أن تكون متابعًا جيدًا لتلحق بالوظائف غير الشاغرة..

    • قم بإعداد سيرة ذاتية قوية معززة بالمهارات والإنجازات التي قمت بها، واجعلها جاهزة للإرسال دائما واهتم بتحديثها بشكل مستمر.
    • حاول أن تختار دائما ما يمكنه جذب صاحب العمل أو الشركة نحوك وقم بالإعلان عنه أمام الجميع لكي يعرفوا ما يمكنك فعله وهذا ما يعرف بالتسويق الشخصي Personal Branding، وهذا ينقلنا إلى الخطوة الثالثة..
  • قوي شبكة علاقاتك Networking .

من المهم جدا أن تؤسس لنفسك شبكة علاقات قوية من أصدقائك وعائلتك الذين يعملون في المجالات التي تهتم بها فبعض الشركات يفضلون توظيف الأشخاص المرشحين من قبل أحد موظفيهم فهذا من شأنه أن يعزز من ثقتهم فيك، وهذا لا يعني أن تكون غير مستحقٍ للوظيفة وإنما يكون هذا مجرد ترشيح ولكنك تمر بكل مراحل التوظيف من مقابلة العمل Interview ومرحلة التقييم والتقويم وغيرها.

كما أن للتسويق الشخصي Personal Branding عبر حساباتك على منصات التواصل دور كبير فتستطيع الانضمام إلى المجموعات المتعلقة بمجالك ومتابعة أهم النقاشات فيها وفرص التوظيف التي تٌنشر عليها ويمكنك نشر بعض أعمالك أو الملاحظات الخاصة بك في مجال عملك عبر صفحاتك الشخصية خاصة على منصة مثل Linkedin، وبهذا ننتقل للخطوة الرابعة..

  • مواقع التوظيف .

أصبحت مواقع التوظيف الآن أحد أكثر مواقع الإنترنت التي تلقى إقبالًا كثيرًا من المستخدمين، هذا لأنها تعد أسهل وظيفة لأصحاب الأعمال للإعلان عن الوظائف المتاحة لديهم، فيمكنك إنشاء حساب على هذه المواقع ومتابعة المستجدات عليها.. وأفضل هذه المواقع هي:

وهو عبارة عن منصة تواصل اجتماعي مختصة بالأعمال يتواجد عليها أشهر رواد الأعمال من جميع أنحاء العالم بغرض التواصل المهني مع المهتمين بـ مجالاتهم.

ويوفر موقع لينكد إن فرصة لبناء سيرة ذاتية قوية عبر صفحتك الشخصية على الموقع وتكوين شبكة علاقات قوية من المهتمين بمجالك أو زملائك في سوق العمل.

يعد واحدًا من أشهر مواقع التوظيف في الشرق الأوسط، ويستخدمه أصحاب الشركات في الإعلان عن فرص التوظيف، يمكنك إضافة سيرتك الذاتية عليه وسيقوم بعرض وترشيح الوظائف المناسبة لك، كما أنه يعمل على توفير مقالات عملية تساعدك في تطوير مهاراتك المهنية والشخصية.

وهو شبيه إلى حد ما بموقع بيت.كوم ولكن مع ميزة بناء السيرة الذاتية CV Builder التي تستطيع استعمالها في التقدم على أي وظيفة خارجية كما أنه يقوم بترشيح الوظائف المناسبة لمجالك الذي تقوم بتحديده على صفحتك الشخصية عليه، ويقوم أيضا بترشيح أفضل الدوارات التدريبية التي تقوم بتحسين مهاراتك مقدمةً من أشهر مواقع التدريب في العالم.

وهو موقع توظيف مخصص للمصريين فقط يتميز بتعدد أنواع الوظائف عليه، مع سرعة التقديم والحصول على الوظيفة في وقت قياسي كما أنه لا يقوم بالإعلان عن الوظيفة إلا بعد تحديد الراتب من قبل أصحاب الأعمال.

  • قم بالبحث بنفسك.

في أضيق الظروف يمكنك الاستغناء عن اللجوء إلى مواقع التوظيف أو الترشيحات من أحد الأصدقاء والبدء بالبحث ذاتيا بأكثر من وسيلة تٌتاح لك:

    • قم بتجهيز سيرتك الذاتية جيدًا وابدأ في البحث في الشركات التي ترغب في العمل لديهم وقم بترك سيرتك الذاتية هناك، وإذا لاحظت أن إعلانات التوظيف لديهم قد زادت ففي الغالب يقومون بحركة توسٌعية في الشركة فلا تتردد في إرسال سيرتك الذاتية لهم حتى وإن لم يعلنوا عن وظيفة في مجالك.
    • قم بحضور معارض التوظيف السنوية Job Fairs التي تنظمها شركات كثيرة في الوقت الحالي والتي تكون عبارة عن مؤتمرات تؤسسها مجموعة من الشركات بغرض عرض ومشاركة أحدث المستجدات في مجال الأعمال الخاصة بهم وتقديم فرص توظيف مختلفة..

تذكر أن طرق البحث كثيرة ولكن الوظيفة لا تأتي إلا لمن يكون مؤهلًا لها فاعمل على تنمية مهاراتك ولا تهدر فرصة البحث لتستطيع الوصول لوظيفة أحلامك..

إن كانت المقالة مرضية لك فقم بمشاركتها الآن مع أصدقائك، ولا تنس زيارة مدونتنا لتطلع على مزيد من المقالات التي ستساعدك على تنمية مهاراتك الشخصية والمهنية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.