مستقبل التحول الرقمي في الشركات

مستقبل الشركات في ظل التحول الرقمي

107

اصبحنا نسمع مصطلح التحول الرقمي والذي اصبح يتردد كثيرا وخصوصا في الشركات العالمية مثل الشركات الخاصة بالتجارة الالكترونية او شركة سيمنز الالمانية او غيرها من الشركات ومعظمنا يعرف الان ان في عالم البيزنس عندما تحدث ثورة فالصناعة بشكل عام تبدا من الشركات العالمية الكبيره ومن ثم تنتقل للفروع  والشركات الناشئة في جميع العالم وسرعان ما سنجد انفسنا امام نظام جديد ينبغي ان نواجهه ويختفي القديم تدريجيا فهل نحن مستعدون لذلك؟!!

اذا كان الجواب لا او ليس بالقدر الكافي  فهيا بنا نستعد للثورة الصناعية الجديدة المسماة بالثورة الرقمية.

اسباب التحول الرقمي

اولا : مفهوم التحول الرقمي.

هو تحول المؤسسة الي النظام الرقمي حيث يعتمد علي التكنولجيا تقريبا في جمبع الجوانب  وهذا بهدف الاستفادة من الثورة التكنولوجية والمعلومات لخلق منتجات وخدمات كثيرة مبتكرة تعتمد علي الابداع.

وهذا بالطبع يحتاج الي تكامل تكنولوجي ومن امثلة الانظمة التي يمكن  الاعتماد عليها في المستقبل بشكل كبير هو  انترنت الاشياء و الذكاء الاصطناعي و غيره  مما يسهل عملية التواصل مع العميل بابسط الطرق وارخص التكاليف وفي وقت اقل ايضا  وخلال اختبار هذه التقنيات داخل الشركات بالفعل يتم تاهيل عقليات المجتمع سواء للموظف او للعميل نفسه .

عندما ننظر الي بعض المجالات نجد ان هناك مجالات تغيرت بشكل كلي بسبب التحول الرقمي مثل شركة التي اصبحنا نستعين بها بدلا من عربات الاجرة وهناك بعض الوظاءف تختفي تدريجيا فاذا كنا نشتري تذاكر من قبل عند شباك التذاكر فالان يتم حجزها عن طريق المواقع والمصور الفوتوغرافي اصبح عمله في خطر بسبب الاجهزة الالكترونية التي نستخدمها ليل ونهار ونقوم بتصوير مئات الصور مجانا.فاذا كنا نسعي للاستمرارية فلابد من التطور.

ثانيا: اسباب التحول الرقمي

  • التطور التكنولوجي: نظرا لتطور شبكات الاتصال وظهور تكنولجيا الذكاء الاصطناعي لتخفيض التكاليف والوقت وزيادة الجودة,ولتكامل الاعمال بين رجال الاعمال والقطاعات المختلفة بسهوله.
  • ارتفاع التوقعات الخاصة بالعميل:نشاة جيل الشباب الذي اعتاد علي التعامل التكنولوجي منذ الصغر وتزايد عدد العملاء وارتفاع توقعاتهم
  • المنافسة:اتجاه الكثير من الشركات الي التحول الرقمي وهذا يعرضك للخروج من اطار المنافسة اذا لم تتجه اليها.

ثالثا : كيفية التحول الرقمي للمؤسسة والتقنيات المستخدمة به

اذا كنت تريد بداية التغيير فمن الافضل دراسة موقف المؤسسة نفسها المالي والرقمي والكفاءات العاملة لديك ومن ثم بناء استراتيجية للتحويل وتحديد وقت زمني مناسب للوصول للاهداف الموضوعة.
ويرجي جمع البيانات وتحليلها لمعرفة المستفيدين والبداية بالتعامل معهم ووضع في الاعتبار ايضا  بعض التقنيات التكنولوجية الحديثة مثل انترنت الاشياء حيث انه طبقا للدراسات فستنتشر هذه التقنية انتشارا كبيرا جدا بحلول عام 2030وخلال هذا الوقت المؤسسات نفسها ستعمل طبقا للمحاور الاربعة الرئيسية وهي التقنيات والبيانات والأشخاص والعمليات.
.

رابعا : TipsوTricks.

  •  تحديد اهدافك: كلمة السر دائما هي ماذا تريد وماذا يريد العميل لاحظ ان التحول الرقمي هي وسيلة وليست غاية في حد ذاتها .
  • كن جريئا: لا تخف ابدا من التغيير ولكن لا تتاخرواجعل دائما احدي اهدافك هي مواكبه العصر.
  • التكنولوجيا والادارة وجهان لعملة واحده: سواء ان كان هدفك النجاح او الشهرة او الارباح فاعرف جيدا ان الادارة هي العقل والتكنولوجيا هي الاداه فاجعلهما دائما يتكاملان.
  • سرعة اتخاذ القرار: عندما يتعلق الموضوع بالبيزنس فالوقت يساوي مالا فان القرار الصحيح السريع وفي الوقت الصحيح هي من افضل ما يمكنك التحلي به ونشر ثقافته في مؤسستك.التحول الرقمي علي مستوي الافراد

خامسا : التحول الرقمي علي مستوي الافراد.

– ويجب ان نعلم ايضا انه علي مستوي الفرد سيحدث تغير كبير حيث انه بالفعل الكثير من الشباب الان يلجا الي تعلم تقنيات تكنولوجية معينه فهذا جيد جدا حيث ان هناك بعض الصناعات والمهارات التي تعتمد علي الصناعات اليدويه بشكل كبير ستندثر في وقت قريب وستلجا الشركات الي ترك من هم لا يتمتعون بالمهارات اللازمه لانهم لن يساعدوهم في مواكبه  العصر

– فهناك بعض التقنيات الي يجب ان نركز عليها كافراد تسعي للعمل كانترنت الاشياء والذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات وتطوير المواقع والصفحات والتطوير التكنولوجي بشكل عام في جميع جوانبه حتي لا تكون من ضحايا التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والروبوتات التي ستتم الاعتماد عليها بشكل كبير كعماله بلا راس مالتقريبا

فكل ما يلزم لها هو الصيانه فقط  ولحد كبير قد يكون هذا كلام محبط للبعض ولكن يجب ان نعرف ان معرفة المعلومه في الوقت الصحيح كنز وانه يجب العمل علي مهاراتنا واختياراتنا الان وانه لا يزال هناك وقت للتطور وايضا ان نعرف ان مرحلة  التطور التكنولوجي الكبير قادمة لا محالة وانه ليس ببعيد .

سادسا : اهمية التحول الرقمي

  • التجارة الالكترونية: بالطبع جميعنا نري الان الاعلانات الخاصة بالمواقع الالكترونية الكبيرة مثل امازون وجوميا ونون ولكن هذه الميزانية التي يتم انفاقها علي الاعلانات الان لان العميل لم يعد يشتري المنتج بالسهوله المعتاده ولكنه اصبح اكثر وعيا ويريد معرفة جميع الميزات .
  • .Customer journey : معرفة خبرة العميل ورحلته التي يمر بيها يوميا او المناسبات السنوية وجميع الشركات التي تهتم بالعميل من هذه الجهة وتقدم له خدمات سريعة ومميزة يلجا اليها العميل سريعا لانجاز واجباته سواء الاجتماعية او العملية سريعا وفي نفس الوقت لاتاخذ الكثير من وقته وجهوده.
  • الابداع: التحول الرقمي يتيح لك التفكير بابداع في الخدمات المقدمة حيث ان العمل يتحول من القوي البشرية التي يمكن اجهادها بشكل كبير اذا كان هناك ضغط في العمل الي تقنيات تساعد في انجاز العمل سريعا ويبقي دور البشر في الابتكار وتحسين الوظائف التقنية وصيانتها.
  • السوق العالمية:  بالرغم من ان التركيز علي السوق العالمية باختلاف الثقافات واللغات يعد شيئا صعبا جدا فانه سيصبح ذلك ممكنا في ظل وجود تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يتم تدريبها علي معرفة لغات العالم بل و معرفة بعض الخصائص الخاصة بثقافة الشعوب لكي يصبح السوق العالمية هم عملاء تستطيع التعامل معهم ووالوصول لهم ولم تعد هذه باحلام كما كان منذ بضعة سنوات ولكن الحقيقه انه يتم السير نحوها بخطي سريعة.
  • البيانات:  لقد تحدثنا عن تحليل البيانات في اكثر من نقطة و ذلك لاهميتها الكبيرة فبعد معرفة وجمع بيانات معظم فئات المجتمعات سيتم تسهيل معرفة ما يحتاجونه ووضعه امامهم فقط لكي يقوموا بخطوه الاختيار .

بالطبع التحول الرقمي له العديد من الفوائد والنواحي التي يمكن ان نتطرق اليها ولكن اهمها هو انها قادمة وستصبح هي التقنية المستخدمة وستصبح مثل اجهزة الموبايل مع الجميع حتي الاطفال.

عوائق التحول الرقمي

سابعا : مخاطر وعوائق التحول الرقمي:

– من المعروف انه ليس هناك شي كامل بلا مخاطر فالتحول الرقمي يواجه نوعا من خطر امن المعلومات حيث انه نظرا للتقدم التكنولوجي ايضا لدي الافراد فانه يتم تهديد امن المعلومات فلذا  ياتي التحول الرقمي للشركات والمؤسسات مع الاهتمام الكبير بدراسة امن المعلومات والاهتمام بان يعمل بهذا القسم نخبة من الاكفاء.

– وبعد معرفة جميع هذه المعلومات ففكرة ان تكون من الرواد الاوائل لهذه التقنية ومع الاستراتيجيات الادارية الصحيحة يمكن ان تتضمن لك قدر من الارباح لا باس به فان تعمل بشي مختلف لفترة وتكون الوحيد اومن النخبة الاقلية تجعل لك الجزء الاكبر من الارباح في هذه المرحلة الزمنية.

 

ما اريد ذكره اخيرا ان التحول الرقمي ليس بالسهل ولكنه ليس وباء يجب ان نخافه فهو ببساطه مرحله تحول ينبغي التاقلم عليها ومواكبتها للاستمرار.وسنذكر الكثير من الموضوعات بخصوص هذا الشأن فكن معا لنخطط للنجاح خطوه بخطوه.

 

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.

التخطي إلى شريط الأدوات