كيفية البدء في العمل الحر

كيف تبدأ عمل حر

28

الراغبين في العمل الحر اصبحوا في تزايد كل سنة اكثر من السنة التي سبقتها ،فهل انت واحد منهم؟ اذا كنت من الاشخاص الذين يريدون تحقيق النجاح سواء العملي او المادي فتسعي لاضافة بعض ساعات العمل الاضافية عن طريق العمل الحر بجانب العمل بدوام كامل او تسعي للعمل الحر فقط عن طريق الحصول علي اكثر من مشروع ،اذا كنت طالب في الجامعة او خريج لم يجد عملا بعد ففكرة البدء في العمل الحر مثالية.لكن ما هو العمل الحر ؟كيف يكون مفيدا لي؟كيف ابدء؟ وما هي المواقع التي ينبغي ان اعرفها وابدء العمل عليها؟بالفعل هناك الكثير لمعرفته هيا نكتشف ذلك معا.

ما هو العمل الحر ؟

هو عمل وظيفة معينه لوقت محدد نسبيا ومن يعمل بالعمل الحر يسمي فريلنسر وهو عادة ما يكون في المجالات التي تتطلب ابداع مثل الجرافيك دايزاين و الاستراتيجيات التسويقية و كتابة المقالات و الترجمة و غيره من المجالات ،الكثير من الشركات تكون متخصصة في مجال معين ولكنها تحصل علي مشروع او فكرة فيجدوا انفسهم امام مشروع احتمالية استمراريته شهر او اكثر قليلا فلا يكون هناك داعي من توظيف شخص بعقد لفترة طويلة فيسعون لتوظيف شخص قادر علي انجاز العمل بافضل جودة واقل سعر وهنا ياتي دورك.

مميزات العمل الحر

اولا : مميزات العمل الحر

 

– الحصول علي خبرات متنوعة

اختلاف العملاء من حيث نوع  المنتج او الخدمة و ثقافة العميل نفسه توفر لك مزيجا مختلفا من الخبرات المتنوعة في وقت ليس بالكثير .

– مرونه الوقت

علي اختلاف الشركات فانت مسموح لك العمل في الوقت الذي تريده سواء في الصباح او الليل ،عملك ينتهي عند انجازه اذا كان الوقت المخصص له ساعتان او يومان فانت حر في كيفية ادارة عملك ولست ملزما بقضاء الوقت في الشركة لمجرد ما يسمي بساعات العمل اليومية او بمعني اكثر شمولا انت مدير نفسك والمسئول عن نجاحها.

– العائد المادي يتناسب مع معدل المجهود

وهذه ميزة جوهرية فكلما تجهد نفسك بالعمل اكثر يكون العائد المادي اكبر وهو ما يعود عليك انت بالنفع فليس هناك من ينسب له  مجهودك كالمدير المسئول او اسم الشركة او البراند المعروف بل ينسب لك انت .بكل بساطة تستطيع ان تعرف من انت الان وتقيس مستوي تطورك العملي وهذا شي لا يقدمه اي مجال عمل اخر فى المعتاد .

 

بالرغم ان الحصول علي العميل الاول لك قد يكون صعب الا ان استمرارك في المحاولة سيضمن لك النجاح في النهاية ولا تظن ان هذا لم يحدث مع معظم الفريلنسرز بل وافضلهم ايضا فما نكتبه دائما يكون انعكاسا لتجارب ومحاولات الاخرين اثناء رحلة نجاحهم.

نصائح هامة لنجاحك في العمل الحر

ثانيا: نصائح هامة لنجاحك في العمل الحر

اذا كنت ماتزال في البداية او فقط لديك الرغبة في ان تعمل في العمل الحر وتريد ان تعرف ما سيكون عليه الامر فعليك ان تبدا بمعرفة  بعض النصائح التي ستساعدك في انهاء المهام باقل فترة من الوقت واقل مجهود.

– دراسة السوق وتحديد العميل المناسب

معرفتك للسوق وتحديد نوعية العميل وخلفيته الثقافية والمادية ستساعدك في وضع استرايجيتك التخطيطية من حيث السعر المحدد لخدماتك وكيفية التعامل معه بالاضافة الي انه سيساعدك في معرفة الوقت والجهد اللازمان لانهاء المشروع الذي تم ارساله اليك.

– ادارة الوقت

ادارة الوقت وتنظيمه تعتبر من اهم الخطوات التي ينبغي تحقيقها في العمل الحر خاصة اذا كنت تعمل به بالاضافة الي عمل بدوام كامل فيمكنك ان تقوم بما نسميه برمجه اليوم للخروج بافضل انتاجية ممكنة ويمكنك القيام بذلك بكتابة جميع المهام التي تريد انهاءها في اليوم التالي في ورقة قبل النوم.

– اعطاء انطباع اول جيد

عند حصولك علي عميلك الاول تاكد من بناء قاعدة عملاء جيدة عن طريق انهاء المشروع بافضل ما يمكن واعطاء انطباع اول جيد فمن من العملاء يريد ان يخاطر مرة تلو الاخري في العمل مع شخص لا يعرف ان كان سيقوم بالعمل كما هو مطلوب ام لا؟!!فمن المهم ان تجعل عميلك لا يريد تجربة عمل اي شخص اخر بل ويتم ترشيحك لعملاء اخرين عن طريقه.

– اجعل نفسك في دائرة الضوء

كن واثقا من قدراتك وقم بوضع حساب خاص بك علي الكثير من مواقع العمل الحر،لا تخف من البداية بل اجعل كل مجهودك متركز علي النجاح فقط ولا تعطي اهتمام لاحساس الخوف لديك فهو شيئا طبيعي لا يتم التغلب عليه الا بالتجربة.

– اجعل من نفسك متخصص

لا تشتت انتباهك ومجهودك في الكثير من المجالات تخصص في مجالك فقط وقم بتحسين خبرتك به في كل فرصة جديدة تحصل عليها .

– اكتساب مهارات العمل الجماعي

في بعض من المشروعات التي يمكنك الحصول عليها قد يعمل عليها اشخاص اخرين فتحتاج الي التعامل معاهم لانهاء العمل كما يريد العميل مثلا ككتابة المحتوي والتصميم الخاص به فكلا منكم يقوم بعمله ولكن تحتاجان الي دمجه بطريقة متناسبة وغيره من المجالات التي تحتاج الي التكامل فينبغي ان تكون علي استعداد دائما .

– اكتساب مهارات التواصل والتفاوض

وهي من اهم المهارات التي تحتاج الي اكتسابها للتعامل مع عملائك المستقبليين بمرونه ولحل المشاكل المحتمله فور حدوثها.

– كن علي معرفة 

المعرفة هي مصدر العمل فكن علي معرفة دائمة فكما يتم تحديث الاجهزة التكنولوجية للتكيف مع متطلبات العمل فيجب ان تتم تحديث معرفتنا باستمرار .يمكنك حضور مؤتمرات تخص مجالك او الحصول علي كورسات اونلاين او مشاهدة فيديوهات تخص مجالك او قراءة المقالات التي يتم اصدارها باستمرارها الخاصة بمجال البيزنس.

– توسيع دائرة المعارف

عليك ان تعلم ان حضورك لمؤتمرات او كورسات لا يكن فقط بالغرض التعليمي فمعرفة المهتمين بمجال البيزنس والتواصل معهم من حين لاخر وعرض خدماتك او متابعتهم علي حسابات السوشيال الميديا الخاصة بهم تتيح لك فرص عمل اكبر واكبر في كل مرة.

ثالثا: اهم مواقع العمل الحر

بعد قراءة النصائح وبداية العمل ينبغي معرفة اهم نصيحة وهي المحاولة مرة بعد مرة حتي الوصول للنجاح،بناء الطريق من بدايته ليس بالشي السهل ولكن سيصبح اسهل كلما حصلت علي خبرة ومعرفة اكثر فاكثر فاجعل تحفيزك داخليا وضع اهدافك امامك للوصول اليها واليك بعض المواقع للبدء.

www.freelancer.com

www.freelanced.com

www.ifreelance.com

www.elance.com

https://www.upwork.com/

www.99designs.com

www.onehourtranslation.com

ارسم طريقك وابدء الان وسنكون معك خطوة بخطوة تابعنا لمزيد من النجاح.

Leave A Reply

Your email address will not be published.