اسباب نجاح الشركات الناشئة

(الفلوس ,الخبرة ,الطموح) لنجاح الشركات الناشئة

80

اذا كنت تبحث عن طرق لنجاح شركتك وجعلها تنمو في فترة نجد بها الكثير من الشركات الناشئة لا يحالفها الحظ ،الاجابة يمكن ان نجدها عند تحويل الفشل لنجاح .كيف هذا وما معناه؟!ادعوك معي الي رحلة ساكشف لك فيها بعض الاسرار وسنفكر معا لتخطي الصعوبات.

التّخطيط الجيّد والإدارة الفعّالة الشركات الناشئة
الشركات الناشئة

ما هو الطريق للنجاح؟ممكن تكون الاجابه هي الفلوس الكتييييير ,الخبرة ,الطموح.هذه جميعها اجابات جديرة بالتفكير لكن لما لا نجمع كل هذه العوامل بالاضافة الي بعض العوامل الادارية التي سنتعرف عليها تاليا.

اجعل من شركتك الناشئة  طفل صغير تسعي لان ينمو بصحة جيدة  ويعيش لاطول فترة ممكنة.سنتعرف معا علي اسباب خاصة بالنمو السليم ل الشركات الناشئة.

هناك بعض الاشياء ينبغي تجنبها هيا نعرفها معا:

اولا : إستقالة الكفاءات من الموظفين 

ولاء الموظفين للشركة هو صفة لا يمكن  شرائها  ولكن  يتم زرعها  في عقلية الموظف عن طريق البيئة المحيطة والمعامله واعتباره جزء من الكيان وهذا ما تحتاجه فاحرص علي ذلك بملاحظة النقاط التالية :

  • ارهاق الموظف بالعمل

تكليف الموظف بالكثير من الاعمال وفي كثير من الاوقات تكون هذه الاعمال لا تمت لعمله بصله او تكليفه  بشغل زميل له استقال او اعطائه الكثيرمن العمل لان عمله جيد وعمل زميله  ليس بنفس الجوده وبالطبع يكون هذا بدون مقابل مادي او ترقيه بل يعتبره الموظف نوعا ما كعقاب لعمله الجيد ولاجتهاده في العمل.

  • توظيف أشخاص غير مناسبين وأكفاء

توظيف الاشخاص غير الاكفاء في نفس الpositionبل وترقيتهم وهذا  يصيب الموظف بخيبة امل ويعطيه عدم ثقه في التواجد في هذا المكان فان كنت تسعي لتوظيف شخص في وظيفة معينه فابدا بخطوه التدريب الجيد جدا له بحيث يكون جدير بالعمل في هذا المكان ووفقا لمعايير محددة  لكى لا يشعر الاخرين بانه تم انتهاك حقوقهم.

  • الثبات الوظيفي(عدم الترقية)

التغيير مطلوب واتاحه الفرص تستطيع ان تلعب دورا مهما لك فلا تجعل الترقيات بعيدة المدي بحيث يشعر الموظف بالملل وقم بعمل سلم وظيفي مناسب بل ان هناك في بعض الدول يقومون بعمل سلم وظيفي وهمي بحيث يشعر المرء انه يتقدم في عمله وهو يعد مفيدا للتحفيز الوظيفي .

  • اصنع تحدي

ليس معني ان تجعل الموظف مستريح نفسيا ان لا تعطي له عمل جديد او صعب ولكن العمل الروتيني اليومي الذي يستطيع ان يقوم بانجازه اي شخص ليس هو الاختيار المناسب للتعامل مع الموظف الجيد بل يمكنك ان تعطي له عملا يعد تحديا من فترة لاخري مع قليل من الكلمات التحفيزية مثل بعض الجمل التحفيزية ( لن اجد افضل منك لانهاء هذا العمل) مع التقدير المعنوي وان كان هذا العمل  يحتاج الكثير من الجهد فبامكانك اعطائه تقدير مادي ايضا.

  • عدم الاستماع وتجاهل المطالب والاقتراحات

عدم الاستماع للموظفين وتجاهلهم وتجاهل المطالب الخاصة بهم ستجعلهم يشعرون انهم موظفون يؤدون العمل للمال فقط وهذا ما لا نريده فنحن نريد ولاءهم وانتمائهم للشركة حتي تستطيع ان تعتمد عليهم في وقت الازمات وبالطبع من غير المنطقي تنفيذ اقتراح غير عملي ولكن المناقشة ومعرفة الاراء تعطيك مكانة كبيرة لديهم واذا اطلقت لهم العنان سيأتون بافكار جيدة تستحق الاستماع بل والتنفيذ في كتير من الاوقات .

  • الاستراتيجية التخطيطية للعمل

اعتبار الموظفين بيادق لا ترتقي لمعرفة خطة العمل هو شئ غير صحيح لا يجب تطبيقه 100% فيجب اطلاع الموظفين علي الاهداف والاستراتيجية الخاصة بالعمل ,ولكن الافكار الجديدة والاشياء التي لن تؤثر في العمل يمكنك الاحتفاظ بها فعرض الافكار بشكل مباح يحرقها ويعرضها للسرقة فاجعل العمل متوازن ما بين الوضوح والخفاء .

البدء فى عملية التسويق

ثانيا : عدم وجود عملاء خلال ال ٦ شهور الأولي 

قمنا بانشاء الشركة ونحن ننتظر العملاء ونسعي للربح المادي والتوسع اللازم للشركة سواء كانتشار لاسم البراند اوبداية عمل براند ولكن واجهتنا بعض المشاكل بل اخطرها بالنسبة لشركة ناشئة تسعي للنجاح.

بعض الخطوات ستنقذنا في هذه المرحلة الصعبة من الرحلة

بداية يجب ان نعرف ان التسويق والمبيعات وجهان لعمله واحده واذا كنت مؤمن بالجمله الشهيره التي نجدها في كثير من الاوقات عندما ندخل في سوق العمل( اهم من الشغل هو تظبيط الشغل فالتسويق هو تظبيط الشغل) ولو مش مؤمن بيها فالان الوقت المناسب للبدء بالايمان .

بعض النقاط التى تساعدك فى البدء فى عملية التسويق ( الشركات الناشئة )

  • Target audience

تستطيع القيام بذلك عن طريق معرفة العميل المناسب كيف ذلك؟يكون هذا عن طريق تتبع ما يسمي برحلة العميل وهي رحلة نستطيع ان نري بها ما يفعله العميل منذ استيقاظه وحتي ذهابه للنوم مرة اخري فانت معاه في عمله وفي ساعات وصوله لعمله وفي المناسبات الهامة واوقات فرحه واهتماماته كل ذلك واكثر بكثير والقيام بالتحليل المناسب بعد ذلك.

  • Good content

محاولة بيعك للمنتج هو شى جيد ولكن المبالغة في المحاولة للوصول للعميل عن طريق المنتج فقط ودعايتك اليه والاعلان عنه ستجعل العميل يشعر لااردايا انه شي مادي تريد كسب المال منه فقط، فاذا كان هناك نصيحة اسعي لايصالها في هذه النقطة فهي لا تقم بتحويل العميل للكيفية المادية .

  • Email marketing

التواصل مع العملاء المحتملين او مع عملاؤك السابقين عن طريق ارسال ايميل هو شي جيد جدا ولكن المبالغة في هذا ايضا تجعل هناك حالة من العدائية من العميل نحو المنتج ونحن لا نريد  ذلك بالطبع فيجب الموازنه في ارسال الايميلات للعملاء ويجب اتاحة اختيار عدم استقبال الرسائل من العملاء.

  • تفاعلك علي الsocial media

تواجد صفحة خاصة بمنتجك علي مواقع التواصل الاجتماعي مهم جدا حيث ان استخدام هذه الوسيلة في التواصل مع العملاء والتواجد معهم في جميع المناسبات والاحداث المحيطه بهم في المجتمع تزيد من نسبة ارتباطهم بالمنتج .

  • العروض الترويجية والصفقات

اجعل العميل يقوم باجرء الصفقات ،اعطي له فرصة او عرض ليفكر بهم اجعله يحرص علي شراء المنتج في هذا الوقت حتي لا يندم مستقبلا عن طريق انشاء صفقات لوقت قصير كالحصول علي منتج اضافي عند شراء منتجان مثلا او خصم علي المنتج الثاني عند شراء منتج بمبلغ محدد واحرص علي ان تكون مستفيد من جميع الصفقات بالطبع .

  • علاقتك مع العملاء

بناء علاقات مع العملاء كالتعامل معهم برقي واهتمام يجعلهم يرغبون في العوده للتعامل معك مرة اخري فاحرص دائما علي اختيار اكثر الناس دبلومسية في هذه الوظيفة.

ثالثا : انكماش الاستثمارات وتراجع الارباح داخل المؤسسة

معدل الامان ومعدل الثبات الاقتصادي واختيارك للعملة نفسها يؤثر علي نسبة ارباحك واعادة استثمارها داخل الشركة الخاصة بك فيجب ان تكون دقيق جدا في اختيار الوقت المناسب للخروج بسلعة جديدة او صفقة جديدة او ميعاد انشاء الشركة نفسها او اذا اخترت دولة اخري لانشاء فرع اخر لشركتك فيجب ان تراعي جميع المعدلات السابقة واذا كان هناك فترة غير مناسبة للارتقاء فمن الافضل ان تظل في مرحلة الثبات.

رابعا : عدم إضافة أي منتجات جديدة خلال اول 6 أشهر إلى سنة

اعطي منتجك فرصة النجاح لانه من غير المنطقي اضافة خط من المنتجات وان تعمل عليها فترة قصيرة ومن ثم تجد انها لا ترتقي الي ما تتوقع فتتركها وتتنتج خط اخر لان استراتيجية التسويق تاخذ من ثلاث لست اشهر حتي تبدا ان تري النتيجة فاذا انتجت خط منتجات اخر فاخذت تنفق وتتخلي عن ما انفقت عليه فانت تقوم بافلاس شركتك.

نفسية رجل الاعمال

خامسا :  نفسية رجل الاعمال(الegoشبح السقوط)

نستطيع ان ننظر الي بعض الاخطاء الذي من السهل تفديها ولن تكلفنا اي راس مال بل هي مجرد اختيارات

  • مركزية القرار

وهذا ما تحدثنا عنه سابقا وهو من اسباب استقالة الكفاءت من العمل لذا فسنكتفي بالاشارة الي مدي اهمية التشاور مرة اخري.

  • تقبل النقد

نحن نسعي  للنجاح فلما لا نقبل النقد اذا كان النقد بناء فهذه هديه قد تكون حصلت عليها مجانا فهناك تمويل يصرف علي الاستبيان لمعرفة راي الاشخاص وذلك لتحسين المنتج فاذا حصلت عليها مجانا فلما تغضب؟!! ويكون افضل كثيرا اذا كان في الشركة او في الشخص لان تغيير منهجية التفكيرالخاصة بك قد تؤدي الي ارباح طائلة وهذه استراتيجية تقوم بها الشركات عندما تحدث مشكلة او كارثة بمعني اكثر وضوحا فهم لا يتحدثون عنها .

  • دقة المعلومات

المعلومات شي قيم جدا فتستطيع اعتبار ارباحك هي عبارة عن معلومات صحيحة في وقت صحيح ،فقبول اي خلل في هذه المنطقة بالذات هي بمثابة تضييع راس المال وطبعا مرة تلو الاخري فهذه  المشكلة بتؤدي للكثير من المشاكل  سواء عدم ثقة او فقدان صفقة او غيره .مجال تحليل البيانات اصبح يساعد كثيرا في هذه النقطة واصبح مجال قيم عند كثير من الشركات الناشئة والعالمية ايضا من الجيد ان تحرص علي معرفته.

  • الترقية بالأقدمية وليس الكفاءة

لقد تحدثنا عن اهمية الولاء من قبل ولكن ترقية الاشخاص طبقا لاقدميتهم او ولائهم اثناء وجود اشخاص اخرين اكثر كفاءة هو اختيار غير حكيم فالترقية لها حسابات ومفاهيم كثيرة يتم الاختيار عليها واذا كان مدير القسم مثلا لا يعرف كيف تتم  بعض الاعمال التي يقوم بها موظف عنده ولا يعرف عنها اي شي فكيف يحكم علي جودتها او الوقت المناسب لانهائها او غيره,وليس خطا ان تكون المراكزالقيادية للشباب اذا كانوا مؤهلين لذلك (السن ليس مقياس).

  • رفض الافكارالجديدة والتقشف في التسويق

من الطبيعي اننا ندخل في حالة من الارتباك من الافكار الجديدة فنظرا للميزانية والاستراتيجية  التي يجب وضعها لكن يمكننا معرفة الافكار ونقوم بتحليلها علي ارض الواقع فاذا كان لديها قابلية النجاح فلما لا نعطي لانفسنا فرصة للتجربة.

سادسا : كثرة الصراعات بين الشركاء

اصدقاء او شركاء وقمنا بانشاء مشروع معا وكان جيدا ,لكن بعد ذلك تزايدت الصراعات  علي الارباح والافكار الجديدة وغيره واصبحت الصراعات شي روتيني ففي هذه الفترة يجب ان تحرص وتلتزموا بحل هذه الخلافات سريعا.

سابعا : اقتصادك في جيبك(مشاكل الميزانية)

  • تراكم المخزون الراكد

عندما يتوفر لدي الشركة مخزون  زائد ولكننا مازلنا ننتج وما ننتجه لا يتم بيعه ولكننا مستمرين في الانتاج يعتبر هذا من  اكبر الاخطاء خصوصاعندما يكون المنتجمرتبط بتاريخ انتهاء  فجميع ما نفعله هو زيادة الخسارة وافضل اختيار لدينا هو دراسة اسباب تراجع المبيعات والعمل علي حلها.

  • ضعف ميزانية التدريب

التدريب جزء مهم في تكوين الموظف والموظف جزء مهم في تكوين الشركة والشركة لو متماسكة ومبنية علي اساس سليم هتقوم بانتاج ارباح جيدة. لاحظ ان كل خطوة مبنية على ما قبلها. مثل اجتهادنا في اختيار موظف جيد يجب ان نبذل جهد اكبر في تدريبه للخروج بافضل نتيجة نسعي لتحقيقها.

  • ارتفاع نسبة التكاليف الثابتة والاستدانة.

ارتفاع المصروفات وفي الوقت ذاته لا توجد ارباح هذا يعود لاكثر من سبب اهمهم عدم دراسة المنطقة والجمهور المستهدف او الجوده الخاصة بالمنتج او تجاهلنا الاراء الخاصة بالمنتج ليس هذا وحسب ولكن قمنا بالاستعانه بالقروض فاصبحنا داخل موجه الاستدانه ففمن الافضل دراسة البيئة وسلوك العملاء لتفادي جميع هذه المشاكل .

 

وهذه فقط بعض الاسباب وهناك  اسباب ونقاط اخري فى الشركات الناشئة يجب التركيز  عليها لنجاح المشروع الخاص بك وهنا انتهت رحلتنا ونلتقي في الرحلة القادمة فعالم البيزنس ملي بالرحلات والخدع التي سنكشفها في كل مرة.

 

1 Comment
  1. best CBD oil says

    Hello my friend! I wish to say that this post is amazing, nice written and include
    almost all vital infos. I’d like to look extra posts like this .

Leave A Reply

Your email address will not be published.